تبلیغات
بانک مقالات عربی - شاعر التفاؤل

شاعر التفاؤل

أبو ماضی شاعر التفاؤل

     اسمه إیلیا ضاهر أبو ماضی، أحد شعراء المهجر المشهورین لمع
    
           
اسمه بین كل من جبران و میخائیل نعیمه، اشتهر شعره بصبغة من التفاؤل والبهجة والإقبال على الحیاة، هذا فیما عدا قصیدته "الطلاسم" التی غلب علیها الإحباط، كان إیلیا غزیر الإنتاج فقد خلف ورائه العدید من الدواوین الشعریة التی تزخر بالمشاعر الإنسانیة الرقیقة وتعلیتها وكانت لكل فترة من فترات حیاته الكثیر من الإبداعات الشعریة الخاصة بها وذلك ابتداء من لبنان مروراً بمصر وانتهاء بأمریكا.

النشأة

    ولد إیلیا فی عام 1889م فی بلدة المحیدثة – المتن الشمالی بلبنان، نشا أبو ماضی فی عائلة متواضعة الحال، تلقى دراسته الابتدائیة فی مدرسة المحیدثة، عندما ضاق الحال بإیلیا فی لبنان قرر الانتقال إلی مصر عام 1902 وذلك من اجل العمل بتجارة التبغ مع عمه.
وفی مصر التقى إیلیا مع أنطوان الجمیل والذی دعاه من اجل الكتابة فی مجلة " الزهور" هذه المجلة التی قام أنطوان بإنشائها مع أمین تقی الدین، وبالفعل قبل إیلیا هذه الدعوة وقام بنشر أولى قصائده بالمجلة، وتوالت بعد ذلك أعماله المنشورة بها.

 اتجاهه نحو الشعر والأدب

   ا تجه إیلیا نحو الشعر والأدب فبعد أن نجحت تجربته فی مجلة الزهور فی نشر قصائده قام بتجمیع مجموعة من شعره فی دیوان أطلق علیه لقب "تذكار الماضی" وقد صدر هذا الدیوان فی عام 1911م عن المطبعة المصریة وكان حینها فی الثانیة والعشرون من عمره.
اتجه أبو ماضی بعد ذلك إلى نظم الشعر فی المجال الوطنی والسیاسی، مما جعله مطارداً من السلطات، فأضطر للهجرة إلی الولایات المتحدة الأمریكیة عام 1912م، فاستقر أولاً بولایة أوهایو فأقام بها أربع سنوات وعمل هناك بالتجارة، ثم انتقل إلی نیویورك وفی بروكلین شارك فی تأسیس الرابطة القلمیة مع كل من جبران خلیل جبران ومیخائیل نعیمة.


     وفی أمریكا أتقن إیلیا الإنجلیزیة الأمر الذی مكنه من الإطلاع على الأدب الغربی فقرأ معظم دواوین شعراء الغرب، وثقافات أخرى جدیدة، كما عمل على ترجمة عدد من الروایات الأجنبیة إلى العربیة، هذا بالإضافة لإطلاعه على دواوین كبار الشعراء العرب مثل المتنبی وأبو نواس وغیرهم.


     قام بإصدار مجلة "السمیر" عام 1929م، والتی تضمنت أدب إیلیا، وتعتبر مصدر من مصادر أدب المهجر، حیث قام معظم شعراء أدب المهجر بنشر أعمالهم الأدبیة والشعریة بها، وقد استمر صدور أعداد هذه المجلة حتى وفاة الشاعر عام 1957م.


     كان شعر إیلیا یتضمن الكثیر من المعانی الإنسانیة الرائعة وكان من الشعراء الذین تفرغوا للأدب والصحافة، ولقد تأثر إیلیا فی اتجاهه الشعری كثیراً بمدرسة جبران خلیل جبران وعمل على تطویر الشعر كثیراً فأصبح شاعراً مجدداً تمكن من تقریب الشعر من لغة الحیاة، ولقد وجد إیلیا لنفسه العدید من المعجبین لأسلوبه الشعری.

  أعماله الأدبیة

    من أعماله الأدبیة نذكر: تذكار الماضی، إیلیا أبو ماضی، الجداول، الخمائل، تبر وتراب، وغیرها من الأعمال الأخرى، توفی إیلیا عام 1957م بعد أن ترك رصیداً كبیراً من الأشعار الرائعة.

من أشعاره

كن  بلسماً  إن  صار  دهرك iiأرقما
وحلاوة   إن   صار   غیرك  iiعلقما
إن    الحیاة    حبتك   كل   iiكنوزها
لا   تبخلن  على  الحیاة  ببعض  iiما
أحسنْ   وإن   لم  تجز  حتى  iiبالثنا
أی  الجزاء  الغیثُ  یبغی  إن iiهمى
من    ذا    یكافئ    زهرة    فواحةً
أو    من    یثیبُ   البلبل   iiالمترنما
عُد    الكرامَ    المحسنین   iiوقِسْهُم
بهما    تجدْ    هذینِ   منهم   iiأكرما
یا   صاحِ  خُذ  علم  المحبة  iiعنهما
إنی    وجدتُ    الحبَّ   علماً   iiقیما
لو   لم   تَفُحْ  هذی  وهذا  ما  iiشدا
عاشت    مذممةً    وعاش   iiمذمما
فأعمل   لإسعاد   السوی  iiوهنائهم
إن  شئت  تسعد  فی  الحیاة iiوتنعما
أیقظ   شعورك   بالمحبة   إن  iiغفا
لولا  الشعور  الناس  كانوا كالدمى
أحبب   فیغدو   الكوخ   قصراً  iiنیرا
وابغض فیمسى الكون سجناً مظلما

 قصیدة الطلاسم

جئت  لا  اعلم  من  أین  ولكنی أتیت
ولقد  أبصرت  قدامی  طریقاً iiفمشیت
وسأبقى  ماشیا إن شئت هذا أم أبیت
كیف  جئت؟  كیف  أبصرت  iiطریقی؟
***        لست        أدرى        ***
أجدید  أم  قدیم  أنا  فی  هذا  الوجود
هل  أنا  حر  طلیق  أم أسیر فی قیود
هل  أنا قائد نفسی فی حیاتی أم مقود
أتمنى       أننی       أدرى      iiولكن
***        لست        أدرى        ***
وطریقی  ما  طریقی أطویل أم iiقصیر
هل  أنا  أصعد  أم  أهبط  فیه وأغور
أأنا السائر فی الدرب أم الدرب یسیر
أم    كلانا    واقف   والدهر   iiیجری
***        لست        أدرى        ***
لیت  شعری  وأنا عالم الغیب iiالأمین
أترانی   كنت  ادری  أننی  فیه  دفین
وبأنی   سوف   أبدو  وبأنی  iiسأكون
أم    ترانی    كنت   لا   أدرك   iiشیئاً
***        لست        أدرى        ***
أترانی  قبلما  أصبحت  إنساناً  iiسویاً
أترانی كنت محواً أم ترانی كنت شیئا
ألهذا   اللغو   حلٌ   أم  سیبقى  iiأبدیا
لست   أدری..  ولماذا  لست  iiأدری؟
***        لست        أدری        ***




موضوع: العصر الحدیث، برچسب ها: خوش بینی در شعر عربی،
[ 1389/10/1 ] [ 20:17 ] [ دکتر كشاورز ]